شريط الأخبار

جدل بين درايس وميهوبي بخصوص مشروع فيلم حول معطوب لوناس

فجر مشروع فيلم “معطوب لوناس” حربا جديدة بين وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و المنتج بشير درايس، حيث أعلن هذا الأخير أن  مشروع تسجيل الفيلم لا يزال محظورًا من قبل وزارة الثقافة بعد انتظار الرد الذي تقدم به مدير المشروع ، بشير درايس، في شهرسبتمبر الماضي حيث تبرر وزارة الثقافة رفضها للمشروع  بمعارضة عائلة المغني  معطوب لونّاس.

غير أن درايس ناشد وزارة الثقافة ، موضحًا أن مليكة معطوب، شقيقة المغني ، ورئيسة مؤسسة معطوب و التي تمثل أيضًا العائلة لا تعبر عن معارضتها للمشروع مضيفا أنها أبدت بعض التحفظات في البداية ، ولكنها في الأخيرأعطت موافقتها.  و يقول درايس أنه اتصل ، في المقام الأول، بأرملة معطوب التي أكدت أنها لم تكن على علم برفض الوزارة، وقام كذلك بالإتصال بشقيقته التي أخبرته أيضاً أنها لم ترفض المشروع .

 نتيجة لذلك ، يؤكد درايس على عدم معارضة المؤسسة أو العائلة للمشروع. وفي رسالته  يحاول المدير إقناع الوزارة بأنه لا يوجد قانون يفرض موافقة الأسرة وأنه “انتهاك لحرية التعبير”. و يصف بشيردرايس هذا الرفض” بإساءة استخدام السلطة ”  مضيفا  “هذه هي الأخطاء والمظالم والمحظورات التي ارتكبتها السلطة منذ الاستقلال إلى القضية الأمازيغية” .

و في نفس السياق سيفتتح غدا وزير الثقافة، في تيزي وزو، مؤتمرا وطنيا حول أعمال معطوب الوناس، وسوف يقوم بالتأكيد بالحديث عن مستقبل هذا المشروع كما سيناقش المشاركون القراءة الثانية لأعمال الفنان الراحل في ضوء مختلف النظريات الأدبية والسينمائية، ثم تحليل الأعمال الشعرية التي قام بها المرحوم وعلاقاتها مع السياقات الاجتماعية والتاريخية وأخيرا تحليل مجموعة مختلفة من الاعمال السينمائية والمسرحية.

وهيبة بوغالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *